الجمعة 10 نوفمبر 2023 | 12:51 م

وزارة المالية تقر تسهيلات جديدة لضريبة الشركات الناشئة

وزير المالية الدكتور محمد معيط وزير المالية الدكتور محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الحكومة تعمل على تحفيز الشركات الناشئة وريادة الأعمال وذلك لحرصها على تشجيع الاستثمار وفتح آفاق جديدة لتوفير فرص العمل للشباب، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف وزير المالية، أن قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نص على ضريبة قطعية مبسطة للشركات الناشئة حيث حدد الضريبة المستحقة بألف جنيه سنويًا للمشروعات التي يقل رقم أعمالها السنوي عن ٢٥٠ ألف جنيه، و٢٥٠٠ جنيه سنويًا للمشروعات التى يتراوح رقم أعمالها السنوى من ٢٥٠ ألفًا إلى ٥٠٠ ألف جنيه.

كما نص على وخمسة آلاف جنيه سنويًا للمشروعات التى يتراوح رقم أعمالها السنوى من ٥٠٠ ألف إلى مليون جنيه، و٥,٪؜ من رقم أعمال المشروعات من مليون حتى مليونى جنيه، و٧٥,٪؜ لرقم الأعمال الذي يتراوح بين ٢ مليون وحتى ٣ ملايين جنيه، و١٪ لرقم الأعمال من ٣ ملايين وحتى ١٠ ملايين جنيه.

وأكد محمد معيط، أنه يمكن للمنشآت والشركات التي لا يتجاوز رقم أعمالها السنوى عشرة ملايـين جنيـه الاستفادة من قانون تنمية المـشروعات المتوسـطة والـصغيرة ومتناهيـة الصغر، الذى يتضمن المزيد من التبسيط فى إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الشركات الناشئة وخفض حجم المنازعات الضريبية.